التاريخ: الحضارة الإغريقية – الأولى إعدادي

مقدمة:

تميزت حضارة بلاد الإغريق بتنوع مظاهر الاختلاف بين شعوبها، ومع ذلك حاولوا تشكيل دول قوية.

  • فأين نشأت هذه الحضارة؟ وكيف تطورت؟
  • وأين تجلت مساهمتها في إغناء الحضارة الإنسانية؟

I – ظهرت الحضارة الإغريقية جنوب أوربا، ومرت بثلاث مراحل:

1 – تواجدت بلاد الإغريق في موقع متميز:

تقع بلاد الإغريق (اليونان) شمال شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب شبه جزيرة البلقان، وتتشكل من عدة جزر نشأت بها الحضارة الإغريقية منذ القرن 6 ق.م، وهي عبارة عن عدة مدن مستقلة ومتناحرة فيما بينها، وأهمها مدينتي أثينا واسبارطة.

2 ـ مرت الحضارة الإغريقية بثلاث مراحل:

يُطلق سكان الإغريق على أنفسهم اسم الآخيين أو الهيلينيين، وقد ظهرت حضارتهم حوالي 550 سنة ق.م، ومرت الحضارة الإغريقية بثلاثة مراحل، هي:

  • العصر الأرخي: الذي تميز بحكم المدن الدول، وكانت فيه الهيمنة لاسبرطة، والذي بدأ سنة 550 ق.م وانتهى بإصلاحات كليستين سنة 508 ق.م.
  • العصر الكلاسيكي: وهو أطول العصور، والذي عرفت خلاله بلاد الإغريق ازدهارا حضاريا سمي بالمعجزة الإغريقية، والذي لعبت فيه أثينا دور الريادة.
  • العصر الهيلينستي.

ІІ – ساهم تنوع نظام الحكم الإغريقي في بناء حضارة راقية:

1 ـ المميزات الاجتماعية والسياسية لاسبرطة:

ارتكزت التربية في اسبرطة على النظام العسكري، لكونها اعتبرت القوة العسكرية ضرورية للإبقاء على الدولة وتوسعها، إلى أن أصبحت أعظم دولة مدينة بمنطقة لاكونيا. وتكون المجتمع الاسبرطي من العبيد أو الهيلوت، والبيريك اللذين يفتقران إلى الحقوق السياسية، والمتساوون الذين يتمتعون بالعديد من الامتيازات، مما جعل اسبرطة تعرف نظام حكم ارستقراطي يتناوب على حكمها ملكان، يساعدهما 28 من القدماء وخمسة افوريون.

2 – النظام الاجتماعي والسياسي في أثينا:

تكون المجتمع الأثيني من المواطنين الأثينيون والميتيك (الأجانب والحرفيون) والعبيد. وهي فئات متفاوتة من حيث الحقوق السياسية والمدنية التي كانت مقتصرة على المواطنين الرجال فقط. وقد عرفت أثينا بموجب إصلاحات بركليس نظام حكم ديمقراطي ارتكز على الدستور، وكانت المدينة تسير من طرف الإستراتيجيون (الحكام العشرة)، بمساعدة البولي والهيلي. وقد كانت المدن الإغريقية متنافرة.

III – اهتم الإغريق بتوحيد شعوبهم:

إذا كانت جغرافية بلاد الإغريق تساهم في التجزئة، فإن شعوب اليونان عملوا على إذكاء روح الوحدة بينهم عن طريق تنظيم أنشطة رياضية كل أربع سنوات يشارك فيها الرياضيون من جميع المدن للتنافس في مجالات المصارعة والملاكمة والعدو وغيرها من الألعاب.

خاتمة:

انتهت حضارة الإغريق بتوحيد شعوبها وإدماجها مع حضارة الفرس وحضارة المصريين على يد الإسكندر الأكبر وإقامة الحضارة الهيلنستية منذ نهاية القرن 4 ق.م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 تعليقات
  1. Austria2007 كتب:

    بين أهمية الدور الذي قامت به الحضارة الإغريقية وأثرها في بناء الحضارة الإنسانية؟

  2. أحمد كتب:

    أبين أهمية انفتاح بلاد الإغريق على البحر الأبيض المتوسط

  3. مارينيت كتب:

    هل حقا الإغريق هي اليونان

  4. مارينيت كتب:

    شكرا على الموضوع

  5. maria كتب:

    thanks أهمية انفتاح بلاد الإغريق على البحر الأبيض المتوسط

  6. غير معوف كتب:

    لا لا لا لا لالا لا لا لا لا لا لا لا لا هادشي معربز

  7. Imane كتب:

    نعم

  8. FARIS DIANI كتب:

    على العموم جيد ……