التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة

التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبةفي إطار تحسين الولوج للخدمات الصحية والرفع من جودتها وجعلها في متناول كافة المواطنين والمواطنات، وكذا استكمالا للجهود الرامية إلى ضمان التغطية الصحية الشاملة لكافة الساكنة، يستفيد طلبة التعليم العالي العام والخاص وطلبة التكوين المهني الحاصلون على شهادة البكالوريا وكذا الطلبة الأجانب، بصفة مباشرة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة شريطة عدم استفادتهم من أنظمة تأمين صحية أخرى.

وذلك عبر التسجيل في ثلاثة مواقع إلكترونية، خصص الأول لتسجيل طلبة التعليم العالي بالقطاعين العام والخاص (cme.enssup.gov.ma)، والثاني لطلبة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (www.inscription-ofppt.ma) والثالث لطلبة التكوين المهني بالقطاع الخاص والتكوين المهني التابع للقطاعات الوزارية (cme.anam.ma).

ويشرف على تدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بتأطير تقني من وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي وبمساهمة المكتب الوطني للأعمال الجامعية والاجتماعية والثقافية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. وتمول الدولة المساهمة السنوية لطلبة التعليم العالي والتكوين المهني بالقطاع لعام، في حين يؤدي طلبة القطاع الخاص مساهمة حددنها النصوص القانونية في 400 درهم سنويا.

ويستفيد الطلبة المغاربة والأجانب المؤمنين من سلة علاجات واسعة تضم الاستشارات الطبية والعلاجات الاستشفائية والعمليات الجراحية والتحاليل البيولوجية الطبية والطب الإشعاعي والفحوصات الطبية المصورة، إضافة للأدوية والمستلزمات الطبية المقبول إرجاع مصاريفها وتتبع الحمل والولادة، والعلاج بالخارج في الحالات التي تتطلب فحوصات وعلاجات غير متوفرة بالمغرب، إضافة إلى علاجات الفم والأسنان وعلاج البصر وكذلك أعمال التقويم الوظيفي والترويض الطبي والخدمات شبه الطبية. كما سيستفيد الطلبة من نسب للتعويض عن مصاريف العلاجات تتراوح ما بين70%  (الأدوية)  و100% (الأمراض المزمنة والمكلفة) ونسب للتحمل تتراوح ما بين 90% (الاستشفاء بالقطاع الخاص)  و100% (الاستشفاء بالقطاع العام، حصص تصفية الكلي وعلاج السرطان).

إجراءات التسجيل بالنسبة لطلبة التعليم العالي بالقطاعين العام والخاص:

1- التسجيل في الموقع الإلكتروني التالي: http://cme.enssup.gov.ma

2- تحميل الاستمارة والتوقيع عليها من قبل الطالب

3- المصادقة على الاستمارة من لدن السلطات المختصة

4- إيداع استمارة التسجيل (المصادق عليها) مرفقة بنسخة من شهادة إيداع الملف أو نسخة من بطاقة الطالب لدى مصلحة الشؤون الطلابية بالكلية.

– دليل التسجيل لطلبة التعليم العالي العام والخاص

Guide d’inscription des étudiants de l’enseignement supérieur public et privé

– تفاصيل عن التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.