وزارة التعليم العالي تصادق رسميا على قرار إنشاء كلية للطب بالعيون

كلية الطب العيونتقرر إنشاء كلية للطب بمدينة العيون رسميا بعدما تم استصدار القرار خلال اجتماع اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي التي انعقدت قبل أسبوع بمقر وزارة التعليم العالي، وذلك بهدف تنويع العرض الجامعي بالمنطقة في العديد من التخصصات على رأسها التخصص الطبي.

ويدخل قرار إنشاء كلية الطب بالعيون كما أوضحت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي، “يدخل في إطار إستراتيجية المشروع التنموي الجديد للنهوض بالأقاليم الجنوبية، بعدما كان المبرمج سابقا هو مركز استشفائي جامعي، حيث سيضاف إليه كلية الطب بالعيون في إطار كلية ابن زهر”.

واعتبرت المصلي، أن إنشاء كلية للطب في جنوب المغرب “له الكثير من الدلالات، خاصة أنه يأتي في سياق انفتاح المغرب على بعده الإفريقي، واستجابة للطلب المتزايد لتوسعة العرض التكويني في المجال الطبي في المغرب، إضافة إلى الطلب من دول أخرى”.

من جهته، أكد الدكتور عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، أن المصادقة على القرار، المتخذ خلال الأيام القليلة الماضية، تأتي نتيجة لتكاثف عدد من الجهود المشتركة بين وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وبين جامعة ابن زهر، وبين جهة العيون الساقية الحمراء.

وأبرز رئيس جامعة ابن زهر أن وزارة التعليم العالي استطاعت إقناع مختلف الشركاء والممونين قصد تعبئة الموارد المالية الكافية، مشيرا إلى أن جامعة ابن زهر ستضم كليتين لتدريس الطب واحدة بأكادير وأخرى بالعيون.

والجدير بالذكر أن مشروع كلية الطب بالعيون جاء بعد الإعلان عن إنشاء كليتين للطب والصيدلة بكل من أكادير وطنجة، مما سيخول لطلبة جهتي طنجة تطوان الحسيمة وسوس ماسة والمناطق المجاورة لهما دراسة الطب والصيدلة، الأمر الذي سيسهم في تنويع العرض التربوي لمهن الطب والصيدلة بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.