دروس، تمارين، فروض وامتحانات

كل ما تحتاجه من معلومات حول البكالوريا أحرار

لاجتياز امتحانات البكالوريا أحرار هناك بعض الشروط والمعلومات يجب معرفتها وتطبيقها لكي يقبل ترشحك لهذه الامتحانات.

  • يحق لأي شخص أن يجتاز امتحانات البكالوريا أحرار بشرط أن يكون قد تمكن إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح، أما إذا لم يدرس مستوى السلك الثانوي الإعدادي فيمكنه اجتياز سلك الثانوي الإعدادي أحرار لكن بشرط أن يكون حاصل على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية.
  • لا يوجد فرق بين البكالوريا أحرار والبكالوريا العادية في الدروس التي يمتحن فيها المترشحون أو مواد الامتحانات، فهي نفسها للطرفين ويجتازون معا في نفس مؤسسات الامتحان، غير أن المترشحين الأحرار يجتازون الامتحان الجهوي الموحد وحدهم، ثم يجتازون الامتحان الوطني الموحد مع المترشحين المتمدرسين، بحيث يجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الثانية بكالوريا وليس مواد ومقررات الجهوي للمترشحين الرسميين في السنة الأولى بكالوريا. باستثناء مادة الاجتماعيات حيث أن الشعب العلمية مطالبة بمراجعة تلك المادة في السنة الأولى من سلك البكالوريا بما أنها لا تدرس في السنة الثانية من البكالوريا، بالإضافة إلى أن المترشحين للحصول على شهادة البكالوريا أحرار غير معنيين بمكونات المراقبة المستمرة حيث يتم إعفاؤهم من اجتيازها. لذلك فالدروس والتمارين والفروض والامتحانات الموجودة هنا في موقع ولوج التعليمي تناسب تماما المترشحين الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا أحرار للتعلم والاستفادة والتدريب والاختبار.
  • بالنسبة للشخص الذي يجتاز البكالوريا الحرة في مدينة غير مدينته التي ازداد فيها أو التي درس فيها يمكن له أن يترشح للبكالوريا أحرار في مدينته الحالية على أن يدلي للنيابة بشهادة السكن الخاصة به، ويتم وضع ملف الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا أحرار في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح.
  • لا يسمح للحاصلين على شهادة البكالوريا العادية أو أحرار في إحدى الدورات السابقة في مسلك معين الترشح في نفس الشعبة ولو تغير المسلك، فمثلا من حصل على الشهادة في مسلك الآداب لا يجوز له الترشح لاجتياز امتحانات مسلك العلوم الإنسانية لأن كلاهما في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية، ولكن يجب عليه أن يختار أحد مسالك شعبة التعليم الأصيل وهكذا. شعبة الآداب والعلوم الإنسانية (مسلك الآداب أو مسلك العلوم الإنسانية)، شعبة العلوم التجريبية (مسلك العلوم الفيزيائية أو مسلك علوم الحياة والأرض أو مسلك العلوم الزراعية)، شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير (مسلك العلوم الاقتصادية أو مسلك علوم التدبير المحاسباتي)، العلوم الرياضية (مسلك العلوم الرياضية (أ) أو مسلك العلوم الرياضية (ب))، شعبة العلوم والتكنولوجيات (مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية أو مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية)، شعبة التعليم الأصيل (مسلك اللغة العربية أو مسلك العلوم الشرعية).
  • عدد دورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها محصور في ثلاث دورات. ولا يقبل الترشح من جديد لكل من سبق له أن تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول.
  • شهادة البكالوريا غير قابلة للتقادم وهذا يعني أنه بإمكانك الدراسة في أي مكان حتى لو كانت الشهادة المحصل عليها قديمة.
  • كل شخص تقدم بطلب الترشيح للبكالوريا أحرار عبر الموقع الرسمي ثم تخلف دون مبرر ولم يحضر سيتم حرمانه مستقبلاً من اجتياز امتحانات البكالوريا.
  • يجتاز المترشحون الأحرار اختبارات الامتحان الوطني الموحد واختبارات الامتحان الجهوي الموحد في مقرر السنة الختامية من سلك البكالوريا.
  • يعفى المترشحون الأحرار من المراقبة المستمرة المتعلقة بمواد السنة الختامية من سلك البكالوريا، باستثناء الأشغال التطبيقية في فروع التعليم التقني ومادتي الشأن المحلي والتربية البدنية التي يجتازون فيها اختبارات خاصة تنظم جهويا ويتم احتساب نقطها ضمن النتيجة النهائية.
  • يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا ويعفى منه المترشحون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية، على أن يقدموا شهادة بذلك، بحيث يحصل المترشح على ورقة الإعفاء من اختبار التربية البدنية من مقر نيابة التربية الوطنية من مكتب الترشح ثم يملأها في مستشفى أو مركز صحي عمومي (سبيطار الحي) وليس مصحة أو طبيب خاص.
  • يتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، مع إرفاق ملفات ترشيحهم بشهادة طبية تثبت وجود حالة الإعاقة وصنفها ودرجتها مع طلب في الموضوع، يمكن الحصول على هذه الشهادة من نفس الطبيب الذي سيسلمك شهادة الإعفاء من اختبار التربية البدنية في مستشفى أو مركز صحي عمومي (سبيطار الحي) وليس مصحة أو طبيب خاص، وغالبا تكون شهادة الإعفاء كافية لأن فيها سبب الإعفاء وتفاصيل حالة المترشح، ويستحسن بعد قبول ملفك أن تزور مقر نيابة التربية الوطنية قبل شهر من الامتحانات لتستعلم هل أخذ بعين الاعتبار طلبك بتكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح.
  • التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح.

الوثائق المطلوبة وطريقة الترشح للبكالوريا أحرار هي:

  • يجب على المترشح تعبئة ملف البكالوريا (وهو الملف الأبيض يتم شرائه من جميع المكتبات أو الأكشاك المختصة)، وهذه طريقة تعبئة الملف.
  • تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف من المقاطعة التي ينتمي إليها المترشح وإرفاقه ب 1 صور، إضافة لصورة أخرى.
  • شهادة السكنى ستحتاجها ضمن وثائق ملف البكالوريا.
  • 4 أظرفة متنبرة تحمل اسم وعنوان المترشح (عموما قد تكون 3 أو أكثر حسب النيابات).
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية (لا يشترط أن تكون مصادق عليها وإذا صادقت عليها فلا يوجد فرق).
  • شهادة الانقطاع عن الدراسة مصادق عليها، ويمكن الحصول عليها من مدير المؤسسة التي انقطع فيها عن الدراسة.
  • شهادة الإعفاء من التربية البدنية عند الاقتضاء موقعة من طرف مكتب الصحة المدرسية ولا تقبل شهادة الإعفاء بعد تسليم الملف.
  • التسجيل في موقع وزارة التربية الوطنية عبر تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية، مع تضمين البطاقة صورة حديثة العهد للمترشح ويجب أن تستخرج نسختين منها وطباعتها، وذلك في الموقع التالي:

يجب تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية من طرف المترشح(ة) والمصادقة عليها إلكترونيا في أجل أقصاه يوم 13 يناير عبر الرابط التالي: (ملاحظة: الموقع يتيح خدمة التسجيل به بعد إعلان بداية التسجيل في البكالوريا أحرار، وذلك تقريبا من 3 أيام إلى أسبوع على انطلاق عملية الترشح للبكالوريا أحرار).

http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/Accueil.aspx

– تنبيه: يجب التحقق جيدا من البيانات قبل الضغط على مصادقة استمارة بطاقة الترشح الإلكترونية، حيث وقتها لا يمكن تعديل الطلب أو تغييره بل فقط يمكن طباعة البطاقة (حيث يرسل عبر البريد الإلكتروني للمترشح رابط تحميل بطاقة الترشح الإلكترونية الخاصة به).

أخيرا تقوم بإيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته مصحوبا بالوثائق الضرورية، وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية في أجل أقصاه يوم 13 يناير، مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية التي تحتفظ بها عندك.

– تنبيه: يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح.

تقوم الوزارة على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا، على أن تخصص فترة 10 أيام بعد الإعلان لتقديم الشكايات إلى النيابات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك، على أساس أن يتم نشر اللوائح النهائية بعد ذلك.

– طريقة تعبئة ملف البكالوريا (الملف الأبيض):

  • بعد شراء ملف البكالوريا وهو ملف أبيض من المكتبة، قم بملأ الجزء الخاص بالمعلومات الشخصية مع وضع الصورة الشخصية، في حين أترك مكان المعلومات الدراسية والرقم الوطني فارغا.
  • املأ الجزء الخاص بالحالة المدنية في المقاطعة.
  • املأ جزء شهادة الانقطاع عن الدراسة المتواجد في الملف في آخر ثانوية درست بها.
  • وتوجد في الصفحة الأخيرة من الملف الوثائق الواجب إرفاقها معه وهي:
    • شهادة السكنى تثبت انتماء المترشح للجهة.
    • أربعة أظرفة متنبرة تحمل اسم وعنوان المترشح.
    • شهادة الإعفاء من التربية البدنية عند الاقتضاء موقعة من طرف مكتب الصحة المدرسية ولا تقبل شهادة الإعفاء بعد تسليم الملف.
    • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها في المقاطعة أو الجماعة.

ملاحظة: هناك بعض الأكاديميات أضافت التسجيل عبر الأنترنيت يضاف للملف، في حين هناك أكاديميات أخرى مازال الوضع كما كان في السابق بدون التسجيل عبر الأنترنيت.

المواد التي يمتحن فيها كل مسالك البكالوريا أحرار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.