إطلاق خدمة “منحتي” لإيداع طلبات الاستفادة من منحة التعليم العالي الخاصة بتلاميذ الباكالوريا

خدمة "منحتي"أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي عن إطلاق الخدمة الإلكترونية “منحتي” لفائدة التلاميذ المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2017 والراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي برسم الموسم الجامعي 2017-2018. التسجيل في الخدمة انطلق منذ فاتح يونيو 2017 ، وذلك عبر البوابة الإلكترونية للوزارة على الرابط www.minhaty.ma، وسيستمر إلى غاية 31 يوليوز 2017.

وتهدف خدمة “منحتي” الإلكترونية إلى تسهيل عملية تسجيل طلبات الترشيح للاستفادة من منحة التعليم العالي بالنسبة للناجحين المغاربة في البكالوريا المغربية أو الأجنبية، المتمدرسين أو الأحرار سواء في الدورة العادية والاستدراكية برسم السنة الدراسية 2016-2017، وذلك عن طريق الولوج إلى البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma وتعبئة المعلومات المطلوبة، الأمر الذي سيمكنهم من تجاوز كافة الإجراءات الإدارية المعمول بها في السنوات السابقة.

هام: يمكن أيضا للراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي برسم الموسم الجامعي 2017-2018 تقديم طلبات ترشيحهم عن طريق الإجراءات المعمول بها سابقا والمرتكزة أساسا على اقتناء الملف الورقي الأزرق من المكتبات والذي يتم ملؤه وإيداعه لدى المصالح المختصة.

إيداع طلبات المنحة عبر البوابة الإلكترونية “منحتي – Minhaty”

وحسب بلاغ الوزارة فإن الخطوات التي يجب اتباعها لتسجيل طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي 2017-2018 عبر البوابة الإلكترونية “Minhaty” هي كالتالي:

المرحلة الأولى:

إدخال رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية و “رمز مسار” ثم الاسم العائلي والشخصي.

في حالة ما إذا تضمنت هذه المعطيات أي نقص أو خطأ، يترتب عنه عدم السماح للتلميذ(ة) باستكمال ملئ الخانات المتعلقة بطلبه.

المرحلة الثانية:

بعد التحقق من تطابق المعلومات المدلى بها في المرحلة الأولى مع قاعدة معطيات “نظام مسار“، يتم المرور إلى المرحلة الثانية للإدلاء بالمعلومات المتبقية:

معلومات حول التلميذ،

معلومات حول الوالدين أو الوصي الشرعي،

معلومات حول الدخل الإجمالي السنوي للوالدين،

معلومات حول التحمل العائلي (لائحة الإخوة المتحمل نفقاتهم).

بعد انتهاء التلميذ(ة) من إدخال البيانات المذكورة، يتوجب عليه النقر على المربع الخاص بالتصريح بالشرف الذي يتعهد فيه بأنه أدلى بمعطيات صحيحة، وأنه على وعي وإدراك تامين بمآل طلب المنحة وما قد يتعرض له من متابعة إذا ما تخلل ما صرح به أي غش أو خطأ متعمد.

بعد النقر على زر تسجيل الطلب يتوصل التلميذ(ة) بقن (code) يمكنه من تأكيد (validation) طلب المنحة وتتبع مراحل معالجة ملفه إما عبر البريد الإلكتروني (Numéro_MASSAR@taalim.ma) بالنسبة للتلاميذ والتلميذات المتمدرسين أو عبر البريد الإلكتروني الخاص المدلى به خلال عملية تسجيل الترشح للباكالوريا بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار. هذا، ويعتبر كل طلب لم يتم تأكيده لاغيا وغير مقبول.

وعند قبول تأكيد الطلب، يجب على المترشحات والمترشحين القيام بنسخ وصل الإيداع الذي يظهر تلقائيا، ويعتبر توفر التلميذ(ة) على بريد إلكتروني أمرا إلزاميا وضروريا، بحيث يُمَكِّنُ الإدارة من إرسال جميع الإشعارات المتعلقة بطلبه من خلاله.
تتبع الطلب

يمكن للتلميذ(ة) عبر “رابط التتبع” الاطلاع على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص به إلى حين توصله عبر بريده الإلكتروني بقرار اللجنة الإقليمية للمنح.

تجدر الإشارة إلى أن تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma يعد إجراء كافيا بالنسبة للتلاميذ والتلميذات لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

تحميل بلاغ الوزارة لطلب الاستفادة من منحة التعليم العالي عبر الموقع الإلكتروني أو عبر الطريقة الورقية برسم السنة الجامعية 2017-2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.